الفرق بين الخاطره والقصيده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبابي الساهريين الكرام واعزائي واصدقائي
الفرق بين الخاطره والقصيده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نبدأ بالقصيده
القصيده تحكمها قواعد الاوزان والقوافي حسب البحور
الوزن هو وزن البيت بحيث يكون كل الابيات في وزن واحد من حيث التفعيله او الجرس الموسيقي
اما القافية فهي نهاية البيت او نهاية شطره
نختار من القصائد المشهوره المغناه لمحمد عبده
لاحظوا مثلا كلمات البراقع للامير خالد الفيصل
ما هقيت ان البراقع يفتننّي
لين شفت ظبى النفود مبرقعاتي
الله أكبر يا عيون ناظرنّي
فاتناتٍ ناعساتٍ ساحراتي
في هواهن يا سعد كيف طرحنّي
راح عمري من مودتهن فواتي
كان مما صابني ما عالجنيّ
الوكاد اني خطيرٍ بالمماتي
يا سعد خبر ظريف الطول عنيّ
كان وده لي بعمرٍ في الحياتي
من لحظني بس أهوجس به و اونيّ
ما تركني هاجسي لو بالصلاة
طبعا القصيده من بحر السامري
والقافية واضحه في الشطر الاول (ني) بشد الياء
والشطر الثاني (اتي)
اما الوزن وهو الفرق الكبير الذي يجهله كثير من الناس فهو لحن البيت
قد يقول قائل سهل التلحين
نعم لكن الالتزام بلحن واحد مع قافيه او اثنتين لكن كل الابيات ليس سهلا
وأحب أبين أنه ليس شرط أن تكون القافية مكررة كما في الشكل المعهود
فهناك بحور من الشعر تشترط تغيير وتنسيق القافيه بشكل معين مثل المربوع
مثل اغنية مشكلني
مشكلني حبك ياروح الروح مشكلني
واتعبني قلبك مع الحساد اتعبني
ياما نصحتك وقتلك كانك تحبني
ابعد عن الشر ياعمري وغنيله
اذا نصحتك ياريت تسمعني وتراعي
لاتشتكيني هني لاتلوي ذراعي
هذا الوفا والصراحه اساس اطباعي
واويل قلبي من اطباعك آه واويله
احذر كلام الوشايا لايفرقنا
واحذر حبيبي وخلنا في محبتنا
الناس ماهمها الا تباعدنا
والحب مابيننا لازم نوفيله
هيهات انا انسى هواك ساكن بوجداني
يعزف على اوتار قلبي هيض اشجاني
حتى المشاعر حكتلك انتا شي ثاني
انتا المحب اللي لا مايصح تبديله
طيفك يلاحق عيوني وين اروح القاه
الله عليه ياحبيبي ياسلام الله
اهواه واهوى وجوده يالغلا اهواه
واذا ابتعد ياهنا بالي شسويله
لو تلاحظون ان البيت يتكون من اربع أشطار
الثلاث الاولى تأتي كل مره على قافيه واحده مثل البيت الاول (ني)والشطر الاخير على قافيه واحده في كل القصيده واللي هي في هذه القصيده (يله) الثلاث أشطر الاولى تتغير دائما
وهناك الصخري الذي لا يشترط ان تلتزم بقافيتين بل بقافية الشطر الثاني فقط وان يكون الشطر الاول من البيت الاول فقط نفس قافية الشطر الثاني وايضا بحر الهلالي يشترط هذه الطريقه
المهم مابي ادوشكم بالكلام عن البحور وتفصيلها لكن اهم شي بينت معنى القصيده والوزن والقافيه والبحر
أما الخاطر فهي تعبير عن النفس وعن المشاعر بدون تقيد بأي قيود في تنسيق الكلام ولو احتوى على تنسيق معين في جملتين او اكثر لكن لا يتم الالتزام بها في باقي الخاطره ولا يكون موزن ابداً
وآخر شي بعلق على ما يسمى الشعر الحر
والى الان لا يوجد له قواعد وأحكام
لكنه يتميز بروعة الكلمه وعمق التعبير
مثال الرسايل لمحمد عبده
وليله كانت الفرقا
و قالت لي .. فـ أمــان الله
و ليله ذكرها يبقى
على جرحي .. و لا انساه
و جت تاخذ رسايلها ..
و خصله من جدايلها
و تديني جوباتي
بقايا عمر بسماتي
و قالت لي .. فـ أمــان الله
في ليله كنها الليله عرفتك بسمتي و فجري
و ليله زي ذي الليله و هبتك في الأمل عمري
و يا ليت البسمه ما كانت ولا الاحساس
وياليت الدنيا خانتني و كل الناس
و لا خنتي هواي انتي
و لا قلتي .. فـ أمـان الله
لا تردين الرسايل ويش اسوي بالورق
و كل معنا للمحبه ذاب فيها و احترق
لو تركتيني في ليله بسمتك عند الرحيل
دمعة العين الكحيله عذرها الواهي دليل
و ليله كانت الفرقا
و قالت لي فـ امان الله
كلمات/الأمير..بدر بن عبد المحسن
طبعا اختلف على اعتباره من بحور الشعر او اعتباره نثر اي من الخواطر
وانا رأيي الشخصي انه يعتبر من الخواطر لافتقاره للوزن والقافيه وقواعد تحكمها
لكن ربما هناك قاعده انا افترضها للشعر الحر وهي وجود جرس موسيقي يتغير بتناسق مع الاسطر وهذه تميزها عن الخاطره والقصيده معاً
لكن هي اقرب للخاطره في رأيي